منتديات اعذب الاقوال
تمــــــــــ

نقل المنتدى الى هذا الرابط نرجوو زيارتنا

http://ana-muslim.3oloum.com/

منتديات اعذب الاقوال


 
الرئيسيةالتسجيلدخول
تم نقل المنتدى الى الرابط التالي نرجوو زيارتنا هنااك http://ana-muslim.3oloum.com/

شاطر | 
 

 نصائح حتى يعتاد الطفل على الصيام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
(مجد المالطي ) Admin
Admin
Admin
avatar

صندوق اخر مواضيع العضو : last posts
مهنتي : *
العذراء
عدد المساهمات : 279
تاريخ التسجيل : 11/08/2012
العمر : 28
الموقع : *
العمل/الترفيه : *
مزاجي اليوم *

مُساهمةموضوع: نصائح حتى يعتاد الطفل على الصيام    الأربعاء أغسطس 15, 2012 4:11 pm

حتى لا يتوقف معنى رمضان لدى أطفالنا عند المسلسلات والفانوس الصينى، ينبغى تعويدهم على الصيام منذ سن مبكرة، وفي هذا الإطار تنصح الإخصائية النفسية د.داليا الشيمى الآباء والأمهات بالتالي :

1- أهّلى طفلك لاستقبال شهر رمضان منذ سن الرابعة بأن تروي له قصصا بسيطة حول شهر رمضان والتوقف عن الطعام ابتغاء مرضات الله، وتحدثى عن هؤلاء الذين لا يجدون قوتهم وأننا نصوم لنشعر بهم.

2- حافظي على وجود طقوس إيمانية وروحانية لشهر رمضان بأن تشتري له مصحفا صغيرا قبل رمضان بأيام أو مع بدايته إقرئى له منه، وأخبريه أنه كتابه وعلينا أن نقرأ سوياً في رمضان منه، وأنك لن تقرئى في كتابك حتى يكبر ويقرأ هو في كتابه.

3- كافئيه على الوقت الذى يقضيه في الاستماع، ولا مانع من أن تشركى الأب في العمل بأن تسأليه حين عودته عن معنى كلمة أو تفسير لمفهوم لتدخلوا جميعاً على موقع أو كتاب تفسير لتوضحوا المعنى، فنكون بذلك وضعنا أولى لَبِنات التجمع الأسرى حول معنى إيمانى يرتبط بهذا الشهر.

4- اصطحبي طفلك للصلاة وحدثيه عن ثوابها خلال شهر رمضان، فهى فرصة جيدة لتقليدك ومراقبتك، وفرصة لأن يتقبلها في البداية كطقوس فيها نقوم ونهمهم ثم نركع فنسجد وهكذا.

5- انتهزى كل فرصة لإدخال مفهوم بداية صومه، بمعنى أنه إذا استيقظ متأخر من نهاره فأبلغيه بأنه صام حتى ذلك الوقت، وحاولى أن تظهرى فرحك بذلك، وحين قدوم الأب بشّريه بالخبر بأن فلانا قد صام حتى الظهر، فتؤخرى عنه متطلباته بعد استيقاظه عشر دقائق وهنا ليس فقط الإفادة من ذلك هو التدريب على الصوم، ولكن التدريب على تأجيل الرغبات رغم صغر السن.

6- ذكّرى زوجك بأن يصطحبه معه إلى صلاة التراويح ولو لمرات قليلة حتى يرى الجموع ويرى خصوصية رمضان فهى صلاة لا تؤدى في غيره.
7- حاولى أن توفرى للطفل ما يحب حتى يرتبط لديه رمضان برابطة إيجابية وحاولى أن تربطيها بالإصغاء للقرآن، أو بمتابعة الصلاة معك، أو بمساعدة فقير من مصروفه.

8- من المفيد أن تأخذى طفلك يوما للإفطار خارج المنزل على أن تكونى حتى وقت الأذان في الشارع حينها سيقابلك من يقوم بتوزيع أشياء للصائمين، ومن يبقى من المحتاجين لنتحدث هنا ببساطة عن فكرة التكافل والصراع الإيجابى على الحصول على الحسنات في هذا الشهر الكريم.

9 – درّبى طفلك على صلة الرحم، ووضحى له أن الصوم بدونها منقوص، وأننا قد نتأخر عن أقاربنا في الأيام الأخرى بعض الشىء، ولكن لابد أن نسأل عنهم ونودهم في هذا الشهر.

10- إذا كنت تقومين بنشاط ما خلال الشهر من تجهيز وجبات للمحتاجين أو زيارات لدور أيتام أو مسنين أو غيرها من الأنشطة اصطحبى ابنك معكِ ولا تنظرى لوجوده بوصفه معطل، فمن اعتاد على رؤية شئ يظل يحركه طيلة حياته.

11- لا تدعى موقفا إيجابيا يمر دون أن تعلقى عليه، وأصري على أن تدخلي له صورة إيجابية عن ذاته، فإذا ما رأيتى شاباً يصنع خيرا فأخبريه بأنك ترين صورته مثل هذا الشاب حين يكبر، فسوف يكون شخصا طائعا لله مقبلاً على عمل الخير.

12- تعاونى مع أقاربك أو جيرانك بأن تدعى أطفالهم للمساعدة في عمل شىء إيجابى بمناسبة رمضان، وليكن ملابسهم التى سوف ترسلينها لجمعية، فاجمعيهم في مكان وأحضرى وعاء لغسل الملابس – بعد أن تنظفيها قليلاً - واتركيهم يغسلونها، ثم يتحرك بهم أحد أقاربك أو جيرانك لكيها، ثم يجمعون من مصروفهم لمن قام بكيها، ثم جهزى لهم مرحلة التعبئة، ثم اصحبيهم إلى مكان التوزيع، ثم أتبعى ذلك بلقاء احتفالى لهم، ردى لهم ألعابا أكبر مما دفعوه بحيث يشعرون بأنه تعويض الله الذى هو دائماً أكبر مما نعطى..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نصائح حتى يعتاد الطفل على الصيام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اعذب الاقوال :: المنتديات الاسلامية :: الخيمة الرمضانية-
انتقل الى: